معلومات عن القسم

يرجع إنشاء قسم المكتبات و المعلومات بكلية الآداب جامعة حلوان إلي إنشاء الكلية ذاتها عام 1995 حيث بدأت الدراسة بة في العام الجامعي 1995 / 1996 و تم تخريج أول دفعه في العام الجامعي 1998/ 1999.

شروط قبول الطلاب بالقسم :
يقبل القسم الطلاب المتوفرة فيهم مجموعة من الشروط تسير على النحو التالي :
الحاصلون علي 75% في اللغة العربية
الحاصلون على 75% في اللغة الإنجليزية
عدم قبول طلاب الانتساب
عدم قبول الطلاب المعاقين (إلا في أضيق الحدود وبما يتلاءم مع طبيعة العمل بالقسم)
لا يزيد عدد المقبولين عن 70 طالب في كل عام

اهداف القسم
تتلخص الأهداف العامة للقسم في تزويد الطلاب في مرحلة البكالوريوس بالمعلومات الأساسية اللازمة لأمناء المكتبات و اختصاص المعلومات . أما في مرحلة الماجستير فيهدف القسم الى تزويد الطلاب بالمعلومات المتقدمة التي تساعدهم على القيام بالبحث و التطوير في مختلف أنواع المكتبات و مراكز المعلومات و من ثم تضم البرامج في المرحلتين التعليميتين دراسة العمليات و المشكلات الخاصة بالاختيار و التزويد و التنظيم و التحليل و التكوين و الاختزان و الحفظ و البحث و الاسترجاع في خدمات المعلومات المختلفة .

و يمكن تحديد أهداف القسم و سياسته التعليمية في الآتي :
1-إعداد اختصاصيين في المكتبات و المعلومات مزودين بمهارات تمكنهم من إدارة و تطوير تلك المؤسسات و تحسين خدمات المعلومات بالطرق و الوسائل التعليمية الحديثة .
2-خدمة البحث العلمي في مجال المكتبات و المعلومات و فتح آفاق جديدة لتطوير المهنة و الارتقاء بها .
3- تنمية قدرات طلاب الجامعة على استخدام المكتبات و مصادر المعلومات .
4- الإسهام في خدمة المجتمع عن طريق التدريب و التعليم المستمر و التوعية بأهمية مجال المكتبات و المعلومات و دراسته.

معامل القسم :
إن طبيعة دراسة علم المكتبات والمعلومات تتطلب إعطاء اهتمام وعناية بالنواحي العملية والتطبيقية لإكساب الطلاب المهارات التي تؤهلهم للعمل في المكتبات ومراكز المعلومات لذلك أنشأ القسم عدداً من المعامل :
1- معمل الحاسب الآلي بالقسم.
2- المعمل الببليوجرافي بالمكتبة المركزية.
ويحتويان على الأجهزة والمراجع والكتب، والأدوات الببليوجرافية الرئيسية كقوائم رؤوس الموضوعات العربية والإنجليزية، وخطط التصنيف المترجمة والإنجليزية وقواعد الفهرسة، وبعض الكشافات، والقوائم الببليوجرافية.